النشرات الجوية
  •  
    نشرة اعتيادية
  •  
    نشرة تنبيهية
  •  
    نشرة خاصة
  •  
    نشرة تحذيريه
  •  
    نشرة طوارئ
  • صنعاء
    درجة الحرارة العظمى :   26
    درجة الحرارة الصغرى :   9
    غائم جزئيا
    عدن
    درجة الحرارة العظمى :   35
    درجة الحرارة الصغرى :   25
    غائم جزئيا
    تعز
    درجة الحرارة العظمى :   29
    درجة الحرارة الصغرى :   13
    غائم جزئياً ممطر
    المكلا
    درجة الحرارة العظمى :   34
    درجة الحرارة الصغرى :   23
    غائم جزئيا
    الحديدة
    درجة الحرارة العظمى :   37
    درجة الحرارة الصغرى :   26
    غائم جزئيا

    إستطلاعات الراي

    خدمات الارصاد

    تقدم الأرصاد الجوية خدمتها لقطاعات الدولة المختلفة، وللقطاع الخاص والمختلط والمراكز العلمية مثل الجامعات والباحثين، كما تقدم خدمات خاصة حسب الحاجة والطلب من الجهات المستفيدة. وتشمل خدمات الأرصاد الجوية ما يلي :

    للطيران

    يقوم المركز الوطني للأرصاد باستقبال كافة معلومات الأرصاد المحلية والعالمية والمتمثلة في معلومات النشرات الساعية والمعلومات السينوبتيكية والمعلومات الخاصة بطبقات الجو العليا والتي على ضوئها يتم إصدار:- 1. تنبؤات المطارات. 2. التحذيرات الجوية. 3. خرائط الطقس المميز. 4. خرائط الحرارة والرياح للمستويات المختلفة في طبقات الجو العليا . 5. التحذيرات الجوية للمطارات الواقعة على خط سير الرحلات. 6. شرح موجز عن حالة الطقس في مسار الرحلة للطيار مع اطلاعه على صور الأقمارالاصطناعية قبل الإقلاع. كما تقوم إدارات مكاتب الأرصاد الجوية التابعة للمركز الوطني للأرصاد في المطارات الرئيسية في الجمهورية بتزويد كل رحلة طيران بملف متكامل يحتوي على البيانات الخاصة بالأرصاد الجوية والتي تهم الطيار خلال خط سير الرحلة قبل إقلاع الطائرة وكذلك قبل هبوطها.

    الأعلى
    للجمهور

    يقوم المركز الوطني ببث نشرات جوية خاصة وتحذيرات عبر وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية والتي يتمكن المواطن من خلالها التعرف على الأحوال الجوية كما تقدم نشرة جوية تبث كل يوم عبر القنوات المحلية والفضائية في التلفزيون. وتقدم خدمات الأرصاد بحسب الاستخدامات لكافة الجهات والمستفيدين بل وتعد نشرات جوية خاصة للأغراض الصناعية والنقل البحري والبري وللمجالات التجارية والزراعية والعسكرية.

    الأعلى
    الزراعية

    تقوم الأرصاد الجوية بإصدار تنبؤات عن الطقس تساعد المزارعين والعاملين في البحوث الزراعية والجامعات على:

    1. تحديد الأيام الصالحة للأعمال الزراعية (الحرث ،البذر ،الحصاد،الري،.....الخ) .
    2. دراسة أطوار نمو النبات مع العوامل الجوية بغية تقدير حالة النبات وحاجته من الحرارة والرطوبة بهدف تحسين الإنتاج والتنبؤ بكميته.
    3. دراسة الصقيع وطرق مكافحته ، والتنبؤ عن إمكانية وقوعه والتحذير.
    4. دراسة الجفاف ومكافحته.
    5. دراسة العلاقة بين العوامل الجوية والأمراض والآفات .
    الأعلى
    في البحوث والطاقة المتجددة
    • تشجيع وتوجيه جهود واهتمامات الباحثين من كوادر الأرصاد في شتى مجالات الأرصاد التطبيقية وقضايا البيئة.
    • ·إعداد طرق للتنبؤ بعناصر الطقس وظواهره الجوية وتغيراتها ، كدرجتي الحرارة العظمى والصغرى ، وحدوث الصقيع ، وغيرها.
    • ·إيجاد العلاقات الوصفية والرياضية لتغير ، وسلوك ، وترابط عناصر الطقس ببعضها البعض ، وإيجاد القيم المعيارية والمطلقة لكل منها
    • ·إعداد البحوث والدراسات ذات النفع والمردود الإيجابي في مجالات كمية الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) وتطبيقاتها نظراً لتميز بلادنا بأعلى معدلات الطاقة الشمسية في العالم وبسرعة رياح نشطة على مدار السنة .
    الأعلى
    اخر الاخبار
    وزير المغتربين يزور قطاع الأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد
    قام اليوم الدكتور محمد سعيد المشجري وزير شئون المغتربين بزيارة لقطاع الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بحث خلالها سبل التعاون المشترك بين الوزارة وقطاع الأرصاد. وأكد معالي الوزير على أهمية ربط المغترب بوطنه بشتى الوسائل المتاحة ومنها ما يقدمه قطاع الأرصاد الجوية في تقديم معلومات الطقس والمناخ بصورة سلسة تمكنه من البقاء على صلة يومية بأحوال وطنه والظروف الجوية به. مشيراً إلى علاقة الهجرة بتقلبات الطقس والمناخ وبحث المهاجر للأماكن المتوفرة فيها ظروف بيئية تمكنه من الاستقرار والعيش الكريم. وفي خلال الزيارة تم الاتفاق المبدئي على تخصيص بعض المنح الدراسية المخصصة لابناء المغتربين لتكون في مجال الأرصاد الجوية لرفد اليمن بكفاءات وعناصر مؤهلة في هذا المجال النادر. كما اطلع معالي الوزير على مدى التطور الكبير في التجهيزات الحديثة في القطاع ومن ضمنها استوديو النشرة الجوية وغيرها من المنظومات الحديثة العاملة في القطاع إلى جانب اطلاعه على عمل الكادر الفني المؤهل، مشيدا بمستوى الأداء والحرص في تقديم الخدمات المتميزة لكافة القطاعات الاقتصادية . كان في استقباله المهندس/ محمد سعيد حميد الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد وعدداً من مدراء عموم القطاع والإدارات التخصصية. رافقه في الزيارة كلا من الأخ/ محسن فلاح مدير عام التنسيق والتعاون الدولي، والأخ أكرم العراسي مدير عام الإعلام في وزارة المغتربين
    لقاء تشاوري
    عقد اليوم بقطاع الأرصاد برئاسة المهندس / محمد سعيد حميد الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد اجتماع بحضور كلا من الدكتور/ فضل علي صالح النزيلي - نائب مدير مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء والمهندس/ منير محمد الجحافي من وزارة المياه والبيئة-المؤسسة المحلية للمياة والصرف الصحي ومدراء العموم ومدراء الإدارات المعنية في قطاع الأرصاد وذلك لبحث سبل التعاون المشترك والتنسيق لمشاركة قطاع الأرصاد الجوية الفاعلة في مشروع التنمية العاجلة للقدرات لإدارة مخاطر الكوارث الطبيعية الناتجة عن السيول والفيضانات الموسمية في السائلة الكبرى بصنعاء، وبعد مناقشات مستفيضة خرج الاجتماع بعدد من التصورات الكفيلة بتطوير المشاركة، وتقديم رؤية عملية من قبل قطاع الأرصاد للمساهمة في المشاركة الفاعلة في إدارة الإنذار المبكر متضمنة الآليات الفنية والتجهيزات والتدريب للكادر والعمل التوعوي بين المواطنين لتجنب مخاطر تدفق السيول على السائلة وعلى وجه الخصوص المفاجئ
    مصدر مسئول بقطاع الأرصاد الجوية
    صرح مصدر مسئول في قطاع الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بأن رصد الهزات الأرضية ليس من اختصاص المركز الوطني للأرصاد. وأن قطاع الأرصاد يتابع باهتمام بالغ المد البحري (موجة التسونامي) فقط، باعتبارها جزء من مسئوليته كونه نقطة اتصال مع المراكز الدولية المعنية بالتسونامي والتي تشير المؤشرات بعدم توقها حتى هذه اللحظة.
    انتخاب اليمن لعضوية المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ
    [14/مايو/2016] صنعاء ـ سبأ:...
    المركز الوطني للأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد
    نفى مصدر مسئول في المركز الوطني للأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد صحة الأنباء المتداولة عن أي إعصار سيضرب محافظات حضرموت وشبوه و أبين
    إستطلاعات الراي
    ماهو رأيك بموقعنا الجديد ؟