النشرات الجوية
  •  
    نشرة اعتيادية
  •  
    نشرة خاصة
  •  
    نشرة تحذيريه
  •  
    نشرة طارئة
  • صنعاء
    درجة الحرارة العظمى :   31
    درجة الحرارة الصغرى :   16
    ممطر و مشمس
    عدن
    درجة الحرارة العظمى :   37
    درجة الحرارة الصغرى :   30
    مشمس غائم
    تعز
    درجة الحرارة العظمى :   33
    درجة الحرارة الصغرى :   22
    ممطر و مشمس
    المكلا
    درجة الحرارة العظمى :   36
    درجة الحرارة الصغرى :   27
    مشمس غائم
    الحديدة
    درجة الحرارة العظمى :   39
    درجة الحرارة الصغرى :   28
    مشمس غائم

    إستطلاعات الراي

    اعرف اليمن
    التقسيمات التضاريسية:

    تتميز اليمن بتنوع مظاهر السطح ويمكن تقسيمها من حيث التكوينات الطبيعية إلى الأقاليم الجغرافية الآتية:-

    1. أقليم المرتفعات الجبلية:
      تكون هذا الإقليم نتيجة للحركات التكتونية التي رفعت الجبال وكونت الهضاب وتشكلت الأحواض الواقعة داخل هذا الإقليم مثل حوض صنعاء وعمران وصعده وقاع يريم وقاع جهران وذمار . ويمتد هذا الإقليم الجبلي من شمال اليمن إلى جنوبه مكوناً أعلى المرتفعات الجبلية في شبه الجزيرة العربية لتصل أعلى قمة في هذه السلسلة الجبلية إلى 3666 متر عن مستوى سطح البحر . وتنحدر من هذا الإقليم العديد من الأودية نحو الشرق والغرب والجنوب ، ومن أهم الأودية – وادي مور- وادي حرض – رسيان – زبيد – تبن – بناء – وادي حضرموت – وادي خب – وادي السد وأذنة – رمح – ووادي شعيث .
    2. أقليم الهضاب:
      يمتد هذا الإقليم موازياً لإقليم المرتفعات الجبلية من جهة الشرق والشمال ، وينحدر تدريجياً نحو الشرق والشمال باتجاه الربع الخالي . وتشكل الصخور الصحراوية معظم سطحه، وتمر فيه بعض الأدوية نذكر منها وادي حريب ووادي حضرموت.
    3. أقليم السهل الساحلـي: :
      الذي يمتد على طول السواحل اليمنية بطول يزيد عن 2200 كم ، شاملاً سهل تهامة – سهل تبن – سهل ميفعة – السهل الساحلي الشرقي (المهرة) وتخترق أقليم السهل الساحلي العديد من الأودية التي تجري فيها السيول الناتجة من سقوط الأمطار.
    4. أقليم الصحراء:
      إقليم رملي يتراوح ارتفاع سطحه من 500 إلى 1000 متر ، ماعدا المناطق التي تجري فيها السيول عقب سقوط الأمطار والتي تصلها من الوديان المنحدرة من المرتفعات الجبلية المتاخمة
    5. الجزر اليمنية :
      توجد في اليمن الكثير من الجزر حيث يستحوذ البحر الأحمر على معظمها نذكر منها جزيرة كمران - جزر أرخبيل حنيش جزيرة ميون - زقر - بكلان أما أهم الجزر اليمنية الواقعة على البحر العربي فهي جزيرة سقطرى وسمحه و درسه وجزيرة عبد الكوري .ونتيجة لامتداد هذه الجزر على المياه الإقليمية اليمنية،من البحر الأحمر و البحر العربي فان لكل جزيرة مايميزها من حيث الطقس والتضاريس والتكوين الطبيعي و حتى البيئة .
    الأعلى
    الموقع والمساحة

    اليمن بلد عربي إسلامي يقع في جنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي لقارة آسيا ،أي في قلب العروض المدارية، إذ أنه يمتد ما بين خطي عرض 12 و 20 درجة شمال الدائرة الاستوائية . لذا فإنه يتأثر بوضوح بالظواهر المناخية المدارية والاستوائية ، ويقع بين خطي طول (41 و 45) درجة شرقاً (أنظر الخارطة)، وتبلغ مساحة اليمن 555,000 كم2 باستثناء الربع الخالي. ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عُمان ومن الجنوب البحر العربي والمحيط الهندي ومن الغرب البحر الأحمر . وتطل اليمن مباشرةً على هذه البحار وعلى مضيق باب المندب أحد أهم الممرات البحرية في العالم ، لربطه بالمحيط الهندي مع البحر الأحمر والبحر المتوسط.

    الأعلى
    السكان

    بلغ عدد سكان اليمن عام 2004 ميلادية 19,721,643مليون نسمه. بمعدل نمو سنوي يصل إلى 3.02% نسبة الذكور من إجمالي السكان 50.78% والإناث 49.22% يمثل السكان الذين أعمارهم من 0 – 14 سنه نسبة 46.8 % ونسبة 50.4 % للأعمار من 15 – 64 سنه . بينما اللذين أعمارهم ما فوق 65 سنه يمثلون 2.8 % من أجمالي سكان اليمن .

    الأعلى
    التسمية

    أُطلقت أسماء عديدة على المنطقة الواقعة جنوب شبه الجزيرة العربية وتعدد أسم اليمن في الكتب التاريخية . فهي عند قدماء الجغرافيين (العربية السعيدة) وقديماً (ملكة الجنوب) ويذكر أنها سميت بأسم (أيمن بن يعرب بن قحطان) . وفي الموروث العربي وعند أهل اليمن ، يقال أنها اشتقت من (اليُمن) وآخرون سموها يُمنا لوقوعها على يمين الكعبة .

    الأعلى
    اخر الاخبار
    برعاية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ((الفاو))
    برعاية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ((الفاو)) عقد في قطاع الأرصاد الجوية دورة تدريبية خاصة بأخصائي الرصد المناخي للمحطات المناخية للمدة من
    إستطلاعات الراي
    ماهو رأيك بموقعنا الجديد