النشرات الجوية
  •  
    نشرة اعتيادية
  •  
    نشرة تنبيهية
  •  
    نشرة خاصة
  •  
    نشرة تحذيريه
  •  
    نشرة طوارئ
  • صنعاء
    درجة الحرارة العظمى :   31
    درجة الحرارة الصغرى :   16
    غائم جزئياً ممطر
    عدن
    درجة الحرارة العظمى :   37
    درجة الحرارة الصغرى :   28
    غائم جزئيا
    تعز
    درجة الحرارة العظمى :   33
    درجة الحرارة الصغرى :   19
    غائم جزئياً ممطر
    المكلا
    درجة الحرارة العظمى :   35
    درجة الحرارة الصغرى :   26
    غائم جزئياً ممطر
    الحديدة
    درجة الحرارة العظمى :   40
    درجة الحرارة الصغرى :   30
    غائم جزئياً ممطر

    إستطلاعات الراي

    اعرف اليمن
    التقسيمات التضاريسية:

    تتميز اليمن بتنوع مظاهر السطح ويمكن تقسيمها من حيث التكوينات الطبيعية إلى الأقاليم الجغرافية الآتية:-

    1. أقليم المرتفعات الجبلية: تكون هذا الإقليم نتيجة للحركات التكتونية التي رفعت الجبال وكونت الهضاب وتشكلت الأحواض الواقعة داخل هذا الإقليم مثل حوض صنعاء وعمران وصعده وقاع يريم وقاع جهران وذمار . ويمتد هذا الإقليم الجبلي من شمال اليمن إلى جنوبه مكوناً أعلى المرتفعات الجبلية في شبه الجزيرة العربية لتصل أعلى قمة في هذه السلسلة الجبلية إلى 3666 متر عن مستوى سطح البحر . وتنحدر من هذا الإقليم العديد من الأودية نحو الشرق والغرب والجنوب ، ومن أهم الأودية – وادي مور- وادي حرض – رسيان – زبيد – تبن – بناء – وادي حضرموت – وادي خب – وادي السد وأذنة – رمح – ووادي شعيث .
    2. أقليم الهضاب: يمتد هذا الإقليم موازياً لإقليم المرتفعات الجبلية من جهة الشرق والشمال ، وينحدر تدريجياً نحو الشرق والشمال باتجاه الربع الخالي . وتشكل الصخور الصحراوية معظم سطحه، وتمر فيه بعض الأدوية نذكر منها وادي حريب ووادي حضرموت.
    3. أقليم السهل الساحلـي: : الذي يمتد على طول السواحل اليمنية بطول يزيد عن 2200 كم ، شاملاً سهل تهامة – سهل تبن – سهل ميفعة – السهل الساحلي الشرقي (المهرة) وتخترق أقليم السهل الساحلي العديد من الأودية التي تجري فيها السيول الناتجة من سقوط الأمطار.
    4. أقليم الصحراء: إقليم رملي يتراوح ارتفاع سطحه من 500 إلى 1000 متر ، ماعدا المناطق التي تجري فيها السيول عقب سقوط الأمطار والتي تصلها من الوديان المنحدرة من المرتفعات الجبلية المتاخمة
    5. الجزر اليمنية : توجد في اليمن الكثير من الجزر حيث يستحوذ البحر الأحمر على معظمها نذكر منها جزيرة كمران - جزر أرخبيل حنيش جزيرة ميون - زقر - بكلان أما أهم الجزر اليمنية الواقعة على البحر العربي فهي جزيرة سقطرى وسمحه و درسه وجزيرة عبد الكوري .ونتيجة لامتداد هذه الجزر على المياه الإقليمية اليمنية،من البحر الأحمر و البحر العربي فان لكل جزيرة مايميزها من حيث الطقس والتضاريس والتكوين الطبيعي و حتى البيئة .
    الأعلى
    الموقع والمساحة

    اليمن بلد عربي إسلامي يقع في جنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي لقارة آسيا ،أي في قلب العروض المدارية، إذ أنه يمتد ما بين خطي عرض 12 و 20 درجة شمال الدائرة الاستوائية . لذا فإنه يتأثر بوضوح بالظواهر المناخية المدارية والاستوائية ، ويقع بين خطي طول (41 و 45) درجة شرقاً (أنظر الخارطة)، وتبلغ مساحة اليمن 555,000 كم2 باستثناء الربع الخالي. ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عُمان ومن الجنوب البحر العربي والمحيط الهندي ومن الغرب البحر الأحمر . وتطل اليمن مباشرةً على هذه البحار وعلى مضيق باب المندب أحد أهم الممرات البحرية في العالم ، لربطه بالمحيط الهندي مع البحر الأحمر والبحر المتوسط.

    الأعلى
    السكان

    بلغ عدد سكان اليمن عام 2004 ميلادية 19,721,643مليون نسمه. بمعدل نمو سنوي يصل إلى 3.02% نسبة الذكور من إجمالي السكان 50.78% والإناث 49.22% يمثل السكان الذين أعمارهم من 0 – 14 سنه نسبة 46.8 % ونسبة 50.4 % للأعمار من 15 – 64 سنه . بينما اللذين أعمارهم ما فوق 65 سنه يمثلون 2.8 % من أجمالي سكان اليمن .

    الأعلى
    التسمية

    أُطلقت أسماء عديدة على المنطقة الواقعة جنوب شبه الجزيرة العربية وتعدد أسم اليمن في الكتب التاريخية . فهي عند قدماء الجغرافيين (العربية السعيدة) وقديماً (ملكة الجنوب) ويذكر أنها سميت بأسم (أيمن بن يعرب بن قحطان) . وفي الموروث العربي وعند أهل اليمن ، يقال أنها اشتقت من (اليُمن) وآخرون سموها يُمنا لوقوعها على يمين الكعبة .

    الأعلى
    اخر الاخبار
    وزير المغتربين يزور قطاع الأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد
    قام اليوم الدكتور محمد سعيد المشجري وزير شئون المغتربين بزيارة لقطاع الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بحث خلالها سبل التعاون المشترك بين الوزارة وقطاع الأرصاد. وأكد معالي الوزير على أهمية ربط المغترب بوطنه بشتى الوسائل المتاحة ومنها ما يقدمه قطاع الأرصاد الجوية في تقديم معلومات الطقس والمناخ بصورة سلسة تمكنه من البقاء على صلة يومية بأحوال وطنه والظروف الجوية به. مشيراً إلى علاقة الهجرة بتقلبات الطقس والمناخ وبحث المهاجر للأماكن المتوفرة فيها ظروف بيئية تمكنه من الاستقرار والعيش الكريم. وفي خلال الزيارة تم الاتفاق المبدئي على تخصيص بعض المنح الدراسية المخصصة لابناء المغتربين لتكون في مجال الأرصاد الجوية لرفد اليمن بكفاءات وعناصر مؤهلة في هذا المجال النادر. كما اطلع معالي الوزير على مدى التطور الكبير في التجهيزات الحديثة في القطاع ومن ضمنها استوديو النشرة الجوية وغيرها من المنظومات الحديثة العاملة في القطاع إلى جانب اطلاعه على عمل الكادر الفني المؤهل، مشيدا بمستوى الأداء والحرص في تقديم الخدمات المتميزة لكافة القطاعات الاقتصادية . كان في استقباله المهندس/ محمد سعيد حميد الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد وعدداً من مدراء عموم القطاع والإدارات التخصصية. رافقه في الزيارة كلا من الأخ/ محسن فلاح مدير عام التنسيق والتعاون الدولي، والأخ أكرم العراسي مدير عام الإعلام في وزارة المغتربين
    لقاء تشاوري
    عقد اليوم بقطاع الأرصاد برئاسة المهندس / محمد سعيد حميد الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد اجتماع بحضور كلا من الدكتور/ فضل علي صالح النزيلي - نائب مدير مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء والمهندس/ منير محمد الجحافي من وزارة المياه والبيئة-المؤسسة المحلية للمياة والصرف الصحي ومدراء العموم ومدراء الإدارات المعنية في قطاع الأرصاد وذلك لبحث سبل التعاون المشترك والتنسيق لمشاركة قطاع الأرصاد الجوية الفاعلة في مشروع التنمية العاجلة للقدرات لإدارة مخاطر الكوارث الطبيعية الناتجة عن السيول والفيضانات الموسمية في السائلة الكبرى بصنعاء، وبعد مناقشات مستفيضة خرج الاجتماع بعدد من التصورات الكفيلة بتطوير المشاركة، وتقديم رؤية عملية من قبل قطاع الأرصاد للمساهمة في المشاركة الفاعلة في إدارة الإنذار المبكر متضمنة الآليات الفنية والتجهيزات والتدريب للكادر والعمل التوعوي بين المواطنين لتجنب مخاطر تدفق السيول على السائلة وعلى وجه الخصوص المفاجئ
    مصدر مسئول بقطاع الأرصاد الجوية
    صرح مصدر مسئول في قطاع الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بأن رصد الهزات الأرضية ليس من اختصاص المركز الوطني للأرصاد. وأن قطاع الأرصاد يتابع باهتمام بالغ المد البحري (موجة التسونامي) فقط، باعتبارها جزء من مسئوليته كونه نقطة اتصال مع المراكز الدولية المعنية بالتسونامي والتي تشير المؤشرات بعدم توقها حتى هذه اللحظة.
    انتخاب اليمن لعضوية المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ
    [14/مايو/2016] صنعاء ـ سبأ:...
    المركز الوطني للأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد
    نفى مصدر مسئول في المركز الوطني للأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد صحة الأنباء المتداولة عن أي إعصار سيضرب محافظات حضرموت وشبوه و أبين
    إستطلاعات الراي
    ماهو رأيك بموقعنا الجديد ؟